1 April , 2006

عن الطبيعيات

Posted in Uncategorized at 22:20 by kabreet

الطبيعيات …. وبعضها مخالف للشرع والدين والحق ،فهو جهل وليس بعلم حتى نورده في أقسام العلوم ،وبعضها بحث عن صفات الأجسام وخواصها وكيفية استحالتها وتغيرها ،وهو شبيه بنظر الأطباء ؛ إلا أن الطبيب ينظر في بدن الإنسان على الخصوص من حيث يمرض ويصح ، وهم ينظرون في جميع الأجسام من حيث تتغير وتتحرك ؛ ولكن للطب فضل عليه وهو أنه محتاج إليه . وأما علومهم في الطبيعيات فلا حاجة إليها فإذن الكلام صار من جملة الصناعات الواجبة على الكفاية حراسة لقلوب العوام عن تخيلات المبتدعة وإنما حدث ذلك بحدوث البدع كما حدثت حاجة الإنسان إلى استئجار البذرقة في طريق الحج بحدوث ظلم العرب وقطعهم الطريق ؛ ولو ترك العرب عدوانهم لم يكن استئجار الحراس من شروط طريق الحج ؛ فلذلك لو ترك المبتدع هذيانه لما افتقر إلى الزيادة على ما عُهد في عصر الصحابة رضي الله عنهم

الإمام أبى حامد محمد بن محمد الغزالى

إحياء علوم الدين

باب العلم العينى- العلم المذموم و المحمود

*****

وقع فى يدى هذا الكتاب أثناء استراحة قصيرة من مذاكرة "الموجات" و ما فيها من تعقيد مما يرفع الضغط ويضيّق الخلق…(نعم ياخويا؟؟؟؟) أنا أذاكر و(يطلع دينى) فى التكاملات و النظريات و كنت أصبّر نفسى … (كلّه فى سبيل العلم) ، ثم يأتى المستر (غزالى) و يقول :"لا حاجة له " !!!! (ياخى *** )…..

*****

تصفحت الكتاب و إذا بكثير من هذه السخافات التى لم أتمالك نفسى من الضحك عندما قرأتها ( حقيقى)

*****

" من لم يملك الإحياء فهو ليس من الأحياء" …. عبارة توضح مدى أهمية الكتاب للحياة على كوكب الأرض…. (طب ** ***).

*****

هذا الكتاب كُتب فى القرن الخامس الهجرى ، يعنى أنه من الممكن أن بعض العقول كانت تتقبل هذا الهراء ولو أنه كُتب بعد عصر ابن سينا و الحسن ابن الهيثم ولكن ( من باب المبالغة يعنى) يمكن اعتبار أن الكتاب لم يكن بهذا الغباء وقتها.

و لكن السؤال هنا : كيف يفكر من يقرأ هذه السخافات الآن و لا يعترض عليها بل و يصدقها و يؤمن بها ؟ كبف يفكر من يأخذ كلام الغزالى و محمد بن عبد الوهاب و ابن تيمية و …. ابن باز و ابن عثيمين باعتباره "الدين" و"الشريعة" ؟

فلو أننا طبقنا هذه "الشريعة" لأحرقنا أحمد زويل و النشائى و مصطفى مشرفة الذين يشغلون عقول العوام بكلام فارغ عن الإلكترونات و جسيمات متناهية فى الصغر تتلاشى و فراغات لا نهائية الأبعاد و أشياء من هذا القبيل ( تذكروا أوروبا ما قبل عصر النهضة) .*****

ناقش " نجيب محفوظ" موضوع العلم و الدين وعن أنهما لا يتعارضان فى رواية " أولاد حارتنا" بعبقرية… أرشحها للقراءة.

*****

11 Comments »

  1. sin_wave said,

    الكارثة ليست فى هذه العبارات الواضحة على فكر رجعى و غريب بل فى المواضيع الجدالية المطروحة للنقاش فى هذا الكتاب… بجد أراء مستفزة و الأغرب أن البعض يعتبر مثل هذه الكتب كالقراّن و أن ما بها غير قابل للنقاش أو التغيير

  2. كلام الشيخ الغزالي ليس قرانا ….”كل صاحب راي يوخذ منه و يرد عليه”

    يعني معندناش حد مقدس لا يخطئ

    ولكننا نحترم و نجل شيوخنا و علمائنا و لا نبخسهم قدرهم

  3. wa7da said,

    انا مقرتش للغزالي ..فمش هعلق على كلامه .. انا هعقب عليك انت اللي افشت على حاجة مكتوبة في القرن الخامس الهجري .. و اخدت رأي واحد على انه رأي الدين ..

    و برده ..مينفعش نجيب محفوظ يبقى هو مرجعيتك يا بشمهندس ..

    سؤال بقه و النبي .. أنت كنت بتذاكر “موجات” في سبيل العلم ؟؟و لا تجنب ضرر السقوط ؟؟🙂

  4. Kabreet said,

    أنا قفشت على اللى لسه بيقروا الكلام ده و يعتبروه الدين ( و دول كتير أوى)… وبعدين حتى لو فى القرن الخامس الهجرى، الموضوع ده موضوع مبدأ و مالوش علاقة بالزمن.

    أكيد مرجعيتى مش نجيب محفوظ ولا غير نجيب محفوظ ، مجرد رواية عبقرية و ناقشت الموضوع ده

    و بالنسبة للمذاكرة فأكيد مش لمجرد العلم و إنما بصبّر نفسى بأنه فى سبيل العلم و السقوط مش فارق معايا لأنه مؤكد فى المادة دى

  5. alorooba said,

    أخي الكريم ..
    المعرفة الإنسانية معرفة تراكمية, وعن تفاعلها مع العقل ينشأ الوعي بحسب ذلك التفاعل..
    وليس من اللائق أبدا أن نتهجم ‘لى أبي حامد الغزالي في رأي رآه حين كانت الطبيعيات مختلطة بالسحر والتنجيم, وحينما لم يكن هنالك حد واضح يفصل بين الكيمياء والفيزياء وبين الخيمياء والسيمياء..
    ولا أظنك تجهل أسطورة “حجر الفلاسفة” وتحويل المعادن الخسيسة إلى ذهب, كما أود لفت نظرك إلى أن التنجيم ظل علما يؤمن به كبار الفلكيين حتى أواخر القرن التاسع عشر, وما زال كثير من “الفلكيين” فضلا عن العوام يؤمن بجدواه رغم أن الدهر قد أكل وشرب على نظرية العناصر الأربعة.
    بالطبع أنا لست مع “الغزالي” في موقفه هذا, ولكن الفرق بيني وبينك أنني أجل الإمام الغزالي؛ لأنني أحكم عليه بمعيار زمانه لا بمعيار زماني الذي من شأنه أن يجعل من طبيب متدرب أعظم من أبي إسحق محمد بن زكريا الرازي ومن ابن سينا ومن كل أطباء القرون الوسطى وما سبقها من عصور ودهور.
    ثم إن كتاب “الإحياء” يحوي الكثير من لباب المعرفة الخالدة والمعاني السامية, والقيم الباقية, ففيه من الجواهر الإشراقية ما لا يليق بالحكيم العارف أن يلقي بها إلى مزبلة التاريخ تحت أي حجة أو شعار, ولو أريتك بعض ما كتبه عنه المستشرقون من كتب وأبحاث ضمتها مكتبي الصغيرة لما شككت أنك ستصل إلى ذات الرأي, وقد خصصت “المستشرقين” لألا تظن أن ما كُتِب كان من باب التبعية والتقليد فقط.
    عزيزي ..
    إن من أضاع “لحظة” من الزمن في محاولة إنارة طريق الإنسانية سواء أخطأ أو أصاب يُلزِمنا بأن نجله ونقدره لسمو مقصده حتى ولو كنا معه على طرفي نقيض, وإذن فالغزالي وابن سينا وابن عربي وابن تيمية وغيرهم أناس نجلهم ونحترمهم ولكننا أيضا نختلف معهم فنحن لا نتعصب إلا إلى العقل ولا ننصاع إلا لأحكامه, وهكذا ينبغي أن نكون دائما.

    تحياتي ومحبتي

  6. Anonymous said,

    انتم مخانيثث وان بخنثكم

  7. Anonymous said,

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ا

  8. Anonymous said,

    بسم الله الرحمن الرحيم الاخ الفاضل اسلوبك فى الكتابه عامى جدا وبه الفاظ غير لائقه قبل ما تسخر من حجه الاسلام الامام الغزالى رحمه الله اعرف اولا سبب ارائه ذلك انه كان يعانى من حاله شك عميق وبحث فى كافه العلوم طلبا للحق الا انه وجد تشتت واختلاف الفرق والعلماء لهذا نبذها بعد ان شعر بتقصيرها قبل ماتضع نص للغزالى فى غير موضعه لتضليل الناس راعى الله تعالى فيما تكتب واقرا الغزالى جيدا لتعلم المامه بكافه العلوم وتوضيحه ما بها من تقصير ربنا يهديك طالب دراسات عليا منطق اصولى وشريعه

  9. Anonymous said,

    ودع موقعك منتش عتشوفة تاني مع أني طالب في المرحلة الإعدادية لكن موقعك كده بالمصري في( البيباي

  10. رضى said,

    aloooooooooooooooooooooooo bon joure çava mabrouk l3id

  11. رضى said,

    aloooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooo
    çava
    bon joure
    mbrouk l3ide


Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: